موضوع: الأهداف النفسية الحركية الجمعة مارس 21, 2008 8:40 am
الأهداف النفسية الحركية ( المهارية )
هي الأهداف المهارية العامة واليدوية واللغوية الخاصة وهذه الأهداف يمكن تحقيقها في مادة الكيمياء من خلال التجارب الكيميائية وحصيلة العمل المخبري وتنقسم إلى ستة مستويات
1- الملاحظة ( الإدراك الحسي ) : ويعني إحساس وشعور ووعي يؤدي إلى النشاط الحركي ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يختار – يصف – يميز – يحدد – يكتشف ) مثال : أن يختار الطالب الأدوات الكيميائية المناسبة لتحضير محلول هيدروكسيد الصوديوم ( 1 مولار )
2- التهيؤ ( الاستعداد ) : ويعني استعداد المتعلم للقيام بنوع معين من العمل ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يشرح – يجيب – يتحرك - ) مثال : أن يشرح الطالب خطوات تجربة شدة ذوبان كلوريد الهيدروجين في الماء عملياً
3- التجويد : وتعني أداء المهارة بصورة فعلية تتصف بالسرعة والقوة والدقة ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف يرسم – يقيس – يستخدم – يكتب – يجري عملية ) مثال : أن يرسم الطالب الجهاز المستخدم لتحضير الكلور في المختبر رسما دقيقا
4- الاستجابة المركبة : وتعني مهارة التجديد وتتميز بالثقة والإتقان ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف : ( يقيس بسرعة ودقة ) مثال : أن يقيس الطالب بسرعة ودقة متناهيه قيمة الأس الهيدروجيني لمجموعة من المحاليل
5- التكيف : تعديل المهارة المكتسبة لتوافق موقفا جديدا ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يعدل – يعيد تنظيم – يضيف – يغير ) مثال : أن يعيد الطالب ترتيب الأدوات والمواد الكيميائية في أماكنها المخصصة بعد الانتهاء من إجراء التجارب الكيميائية
6- الاصالة أو الإبداع : ويعني أعلى قمة من الجانب المهاري وتمتاز بابتكار نماذج حركية جديدة ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف( يصمم – ينشيء – يبتكر – يبدع ) مثال : أن يصمم الطالب جهازاً له القدرة على فصل مكونات الماء
الأهداف الوجدانية
وتعني الجوانب الوجدانية والعاطفية للطالب وهي تربط المعلومات بالقيم الدينية السليمة والعادات الاجتماعية الصحيحة وتنقسم إلى خمسة مستويات
1- الاستقبال : ويعني استعداد الطالب لتوجيه انتباهه لظاهرة او مثير معين بمعنى الرغية في الملاحظة ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يشارك – يعطي – يشير – يسمي ) مثال : أن يعطي الطالب أمثلة من واقع حياته اليومية على مواد كيميائية مضرة بالصحة العامة 2-
2- الاستجابة : وتعني مشاركة الطالب مشاركة نشطة بحيث يوجه الطالب انتباهه لظاهرة معينة ويسلك نحوها بشكل أو آخر ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يستجيب – يتدرب – يساعد – يناقش ) مثال : أن يستجيب الطالب لقوانين المدرسة في المحافظة على معمل الكيمياء واستخدام المواد والأجهزة استخداما صحيحا
3-التقويم :ويعني إصدار الطالب حكماً أو قيمة على شي أو ظاهرة في ضوء معياره الخاص ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يقدر قيمة – يربط – يقترح – يبرر ) مثال : أن بقدّر الطالب أهمية معمل الكيمياء كمصدر للتوصل إلى المعلومات العلمية
4-التنظيم القيمي : ويعني تنظيم القيم في نظام معين وتنظيم العلاقات المتداخلة بينها ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( ينظم – يرتب – يوازن – يقارن - يصمم ) مثال : أن يقارن الطالب بين استخدامات الايثانول الضارة والنافعة للإنسان في حياته اليومية
5-التميز بقيمة : ويعني تنظيم الأفكار والاتجاهات بمعنى أن الطالب قد كون لنفسه نظاماً قيمياً يحكم سلوكه لوقت طويل يكفي لان يشكل خصائص شخصيته وأسلوب حياته ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يمارس – يتحقق من – يتصرف – يدير – يثابر ) مثال : أن يمارس الطالب احتياطيات الأمن والسلامة في معمل الكيمياء أثناء إجراء أي تجربة كيميائية
الأهداف النفسية الحركية ( المهارية )
هي الأهداف المهارية العامة واليدوية واللغوية الخاصة وهذه الأهدافيمكن تحقيقها في مادة الكيمياء من خلال التجارب الكيميائية وحصيلة العمل المخبريوتنقسم إلى ستة مستويات
1- الملاحظة ( الإدراكالحسي ) : ويعني إحساس وشعور ووعي يؤدي إلى النشاط الحركي ومن الأفعال التيتستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يختار – يصف – يميز – يحدد – يكتشف ) مثال : أن يختار الطالب الأدوات الكيميائية المناسبة لتحضير محلولهيدروكسيد الصوديوم ( 1 مولار )
2- التهيؤ ( الاستعداد ) : ويعني استعداد المتعلم للقيام بنوع معين من العمل ومن الأفعالالتي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يشرح – يجيب – يتحرك - ) مثال : أن يشرح الطالب خطوات تجربة شدة ذوبان كلوريد الهيدروجين فيالماء عملياً
3- التجويد : وتعني أداءالمهارة بصورة فعلية تتصف بالسرعة والقوة والدقة ومن الأفعال التي تستخدم لصياغةهذه الأهداف يرسم – يقيس – يستخدم – يكتب – يجري عملية ) مثال : أن يرسم الطالب الجهاز المستخدم لتحضير الكلور في المختبررسما دقيقا
4- الاستجابة المركبة : وتعني مهارة التجديد وتتميز بالثقة والإتقان ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذهالأهداف : ( يقيس بسرعة ودقة ) مثال : أن يقيس الطالب بسرعةودقة متناهيه قيمة الأس الهيدروجيني لمجموعة من المحاليل
5- التكيف : تعديل المهارة المكتسبة لتوافق موقفا جديدا ومنالأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يعدل – يعيد تنظيم – يضيف – يغير ) مثال : أن يعيد الطالب ترتيب الأدوات والمواد الكيميائيةفي أماكنها المخصصة بعد الانتهاء من إجراء التجارب الكيميائية
6- الاصالة أو الإبداع: ويعني أعلى قمة من الجانب المهاريوتمتاز بابتكار نماذج حركية جديدة ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف( يصمم – ينشيء – يبتكر – يبدع ) مثال : أن يصمم الطالبجهازاً له القدرة على فصل مكونات الماء